منتدى التعليم المتوسط في الطارف

دروس جميع المواد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الإدارة التربوية في فعالية المؤسسة التعليمية:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف بوقصاص



عدد الرسائل : 82
الموقع : bougassasabdellatif@yahoo.fr
العمل/الترفيه : استاذ
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

مُساهمةموضوع: دور الإدارة التربوية في فعالية المؤسسة التعليمية:   الجمعة يوليو 22, 2011 5:50 pm


تشكل المؤسسة فضاء للتفاعل والتواصل الدائم بين مجموعة من المكونات البشرية والمادية .. وتتميز الإدارة الناجحة في تنشيط وتعزيز الآليات الناظمة لهذه العلاقة وتوجهيها لوجهة الإجابـية التي تضمن لها السير في خط تصاعدي، يحقق الأهداف المتوخاة من المؤسسة، ويشبع كل من المتعلمين والمدرسين والفاعلين التربويين على حد سواء .
يقول جون ديـوي ( إن دور المدرسة هو استغلال الحاضر أحسن استغلال لبناء مستقبل أفضل ) ومن هنا تعددت مجالات التربوية.. في العصر الحاضر، فلا يشارك في تسيير الإدارة التربوية إلا من مارس العمل في حقل من حقول التربية والتعليم ، ليستطيع التعامل مع المستجدات والتجانس مع المؤهلات التي تجعله قائدا تربويا متميزا في صفوف المربين الحقيقين، فتمة أدوار جديدة ينبغي أن تستعد الإدارة التربوية المغربية لمواكبة المستجدات.. فالمطلوب منها التحلي بروح المسؤولية والوعي بجسامتها ،وبروح المبادرة و الخلق والإبداع لإيجاد الحلول المرضية ، واتخاذ المواقف السليمة إزاء كل القضايا والمشاكل التي تفرزها الممارسة اليومية .
إن القيادة الإدارية اليقظة والاستعداد الدائمين ، ومهارة الإصغاء إلى رواد المدرسة من معلمين وأستاذة ، حراس عامين ، معيدين ، أعوان ، مقتصدين.. مع القدرة على التحاور والتفاوض والإقناع ، واستقطاب العاملين داخل وخارج المؤسسة التربوية للانخراط في مشاريع
تربوية هادفة ، وتحقيق اندماجها وإشعاعها في المحيط الاجتماعي والاقتصادي والبيئي يدفع
بالمؤسسة التربوية إلى فعالية أفضل....

إن تطوير منظومة التربية والتكوين لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحسين أداء الإدارة التربوية باعتبار أن تحقيق هذا الهدف يرتبط ارتباطا وثيقا بأشكال التدبير الإداري والتربوي المعتمد بمؤسساتنا التعليمية ومدى المؤهلات والخبرات والمهارات المتوفرة لدى أطر الإدارة التربوية.
لذا، فإن الخطوة الأولى على درب الإصلاح تقتضي الانطلاق من تأهيل الإدارة التربوية لمحورية دورهم لضمان الجودة المنشودة في مجال التربية والتكوين، وهذا ما يطرح أهمية تحديد المواصفات والمؤهلات الواجب توفرها لدى هذه الفئة من الأطر لمواكبة التطورات والاستجابة للمستجدات ومتطلبات العمل للقيام بالمهام والأدوار المنوطة بهم والتمكن من أساليب وتقنيات تدبير المؤسسة التربوية وربطها بمحيطها وخلق تواصل فعال مع كافة الفاعلين والشركاء
العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور الإدارة التربوية في فعالية المؤسسة التعليمية:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم المتوسط في الطارف :: منتديات الطارف للتربية والتعليم :: إدارة المنتدى :: قسم خاص بتعيين المشرفين-
انتقل الى: