منتدى التعليم المتوسط في الطارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التعليم المتوسط في الطارف

دروس جميع المواد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية الفنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف بوقصاص




عدد الرسائل : 82
الموقع : bougassasabdellatif@yahoo.fr
العمل/الترفيه : استاذ
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

التربية الفنية Empty
مُساهمةموضوع: التربية الفنية   التربية الفنية I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 3:40 pm

lol! التربية الفنية مادة دراسية فنية ، تهتم بالنواحي التعبيرية والابداعية عند الأطفال ؛ لها أسسها وأدوارها وأهدافها وغاياتها0 فمنذ خمسين عاما ، مرت التربية الفنية بعدة ادوار تتلخص بما يلي:

1 - الدورالأول :
أهتمت فيه التربية الفنية بتدريب التلاميذ على رسم بعض الأشكال الهندسية ، وتلوينها ، مراعية في ذلك الدقة ، وعدم خروج عن الآطارالخارجي للمساحات . ساعدت الطفل ، في ذلك ، على النقل الحرفي للأشكال المرسومة ، متجاهلة تطوراته الشخصية والتعبيرية.

2 - الدورالثاني :
فيه ، ضربت طريقة النقل عرض الحائط ، وأخذ مدرس الفنون يضع أمام اطفاله نماذج محببة و جميلة لرسمها ، كالزهور والدمى والفاكهة والأواني . منطلقا نحو هدف مهم ، هو تدريب الأطفال على كيفية رسم النماذج ، ومحاكاتها ، وفقا للحقيقة المرئية ، وابعاد الأطفال عن النقل المباشر.

3 - الدورالثالث :
ضربة مباشرة للدورالأول والثاني ؛ فيه ، يقتصرالمربي على أن يقدم لأطفاله بعضا من القصص والأساطير التاريخية ، ثم يطلب منهم التعبير عنها . فهو في هذا الدور ، حريص على أن يترك الأطفال أنفسهم ، دون تدخل من قريب أو بعيد ، عدا عن الارشاد والتوجيه.

أمام هذا العرض للأدوار الثلاثة ، بقي علينا اظهار الأهداف الأساسية التي تكمن وراء تدريس مادة التربية الفنية ، في حياتنا المدرسية واليومية . فالتربيةالفنية تحقق كثيرا من القيم نذكر منها:

- ان ممارسة العمل الفني ، عند الطفل ، تجعله مرهف الحس ، رقيق المشاعر ؛ لأن العمل الفني يعتمد في جوهره على الأحساس والوجدان لا على الذهن والعقل.

- تدريب الأطفال على استخدام حواسهم كلها وتهذيبها : كتدريب العين على الرؤية الحسنة.

- تدريب الأطفال على الاندماج في كل مايأتيهم من أعمال ؛ أويصادفهم من مواقف اجتماعية ، دون سيطرة أو تهاون من جانبهم ؛ لأن السيطرة تحد من انتاج الفرد ؛ والتهاون يسلبه احترام الآخرين له . كتعاونه مع زملائه ، واستعداده للقيام بأي عمل فني يطلب منه.

- يكتسب الأطفال اتجاها يجعل كل أعمالهم هوايات يمارسونها من أجل المتعة بها ، فيؤدون هذه الأعمال خيرتأدية. والعمل يصبح لديهم هواية لذيذة ، لاهدفا مادياجافا.

- ان ممارسة الأطفال للاعمال الفنية ، تهيء امامهم فرصة التنفيس عن بعض افكارهم ؛ فيتحقق لهم نوع من الاستقرار والاتزان النفسي.

- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، تجعلهم يشعرون بكيانهم ، فتمتلىء نفوسهم بالثقة والاعتزاز بها.

- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، ثم استمتاع الآخرين بها ، فيه توحيد لمشاعرهم ؛ مما يؤدي الى ترابط الجميع ، وتآلفهم ضمن صداقات وعلاقات حميمة.

- اشغال أوقات الفراغ عند الأطفال بالطريقة النافعة والممتعة.

- تعريف الأطفال على بعض المصطلحات الفنية ، والصناعية ، والمهنية.

- تدريب الأطفال على استخدام الخامات الفنية بشكل جيد ، باستعمال الألوان والفحم والأوراق.

هذه هي الأهداف التي نتوخى بلوغها من خلال علاقتنا مع التربية الفنية ، ومن خلال اهتمامنا بالناحية التعبرية عند الأطفال . ولايمكن أن نصل ، أو أن نحقق هذه الأهداف ، إلا اذا استطاع معلم هذه المادة أن يراعي هذه النقاط :

* وضع منهج عام على مدار السنة ، للمواضيع والدروس التي يريد اعطاءها للأطفال.

* استفادة المعلم من الخامات المتوفرة لديه.

* الاطلاع على كل الدراسات الفنية التي تتناول موضوع التربية الفنية.

* زيارة المعارض الفنية ، وتشجيع الأطفال على زيارتها.

* تأمين مجموعة من الأفلام الفنية ، وعرضها أمام أعين الأطفال للاطلاع ، والاستفادة.

* تشجيع الأطفال المتفوقين من خلال أعمالهم ، في المعارض شهرية وموسمية ورصد الجوائز لهم.

* ربط المواضيع الفنية بالدروس الأخرى: كالاجتماعيات والطبيعيات واللغات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم المتوسط في الطارف :: منتديات الطارف للتربية والتعليم :: إدارة المنتدى :: قسم خاص بتعيين المشرفين-
انتقل الى: